صحافة لبنان : ندوة عن اللامركزية المالية في جامعة الروح القدس

ندوة عن اللامركزية المالية في جامعة الروح القدس

من صحافة لبنان تفاصيل المقالة التالية ندوة عن اللامركزية المالية في جامعة الروح القدس والان إلى تفاصيل الخبر

ضمن سلسلة من الندوات حول موضوع اللامركزية الإدارية، نظمت جامعة الروح القدس- الكسليك أول ندوة شبكية بعنوان "اللامركزية المالية: بين الواقع والتطبيق"، عبر تطبيقMicrosoft Teams ، شارك فيها نائب رئيس الحكومة السابق غسان حاصباني، رئيس لجنة المال والموازنة النيابية النائب ابراهيم كنعان والمدير العام للإدارات والمجالس المحلية أحمد رجب، وأدار النقاش الصحافي داني حداد.

لمحة عامة

يمثل مبدأ اللامركزية الإدارية الموسعة ركيزة دستورية تم اعتمادها في اتفاق الطائف، الذي، بدوره، اعتبر أنّ تطبيق هذا المبدأ هو إحدى أهم الإصلاحات. أما اليوم، وبعد أكثر من عقدين على إقرار "وثيقة الوفاق الوطني" التي عرفت باتفاق الطائف، فإنّ مشروع اللامركزية الإدارية قد بقي حبراً على ورق بالرغم من وعود الحكومات المتعاقبة ومشاريع القوانين التي قدمت في هذا الشأن. وانطلاقاً مما سبق، أولت جامعة الروح القدس- الكسليك أهمية كبيرة لهذا الموضوع حيث بادرت منذ العام 2016 إلى تشكيل لجنة خاصة تضم خبراء واختصاصيين وقانونيين، عملت على إعداد مشروع خاص باللامركزية الإدارية في لبنان. إذ يتركز عمل هذه اللجنة على نشر الوعي حول موضوع اللامركزية وإيجاد بعض الإجابات على الأسئلة التقنية والقانونية، وذلك من خلال سلسلة من الاجتماعات الشبكية.

حداد

بداية، كانت كلمة لحداد أكد فيها "أنّ هذه الندوة تفتح باباً للنقاش العميق وطرح الحلول والمعوقات، خصوصاً أنّ كثيرين ينظرون الى اللامركزيّة كمدخل لإيجاد حلول لأزمات عدّة يعاني منها لبنان". ثم أدار النقاش معطياً الكلام للمشاركين.

حاصباني

وأشار نائب رئيس الحكومة السابق غسان حاصباني إلى أنّ "اللامركزية الإدارية هي عمل إداري يشكل جزءاً من تنظيم عمل القطاع العام الذي يؤدي إلى فعالية إدارية أكبر. نتحدث هنا عن حوكمة إدارية وليس سياسية لطريقة التعاطي على مستوى أضيق من المستوى الشامل للبلد. وتعني اللامركزية الإدارية تحسين الإدارة من ناحية القطاع العام، وتفاعل السلطات المحلية مع المواطنين بالاحتكاك المباشر وتخفيف مركزية القرارات الإدارية والمعاملات وعناء المواطنين، إضافة إلى إعطاء السلطات المحلية هامش من الحرية في التصرف والقرار من الناحية الإدارية والمالية والتنظيمية، يخولها أن تتفاعل مع بيئتها وتتنافس فيما بينها بطريقة إيجابية. فممكن أن تكو

كانت هذه تفاصيل موضوع او خبر ندوة عن اللامركزية المالية في جامعة الروح القدس الذي نشر بتاريخ : الجمعة 2021/06/11 الساعة 05:05 م .. نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على التيار الوطني الحر - لبنان اليوم وقد قام فريق التحرير في صحافة لبنان بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

الاكثر مشاهدة
( صحافة لبنان ) محرك بحث إخباري لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..